مركز فلسطين: حكم جديد يرفع أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد إلى 561 أسيرًا

الأسرى المحكومين بالمؤبد.jpg

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أفاد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أنّ أعداد الأسرى المحكومين بالمؤبد مدى الحياة في سجون الاحتلال ارتفعت اليوم إلى (561) أسيرًا بعد إصدار محاكم الاحتلال حكمًا جديدًا بالمؤبد بحق الأسير أحمد قنبع من جنين.

وأوضح مركز فلسطين إلى أنّ محكمة سالم العسكرية أصدرت اليوم الخميس الموافق 31/"8/2023 حكمًا بالسجن المؤبد إضافة إلى (26 عامًا)، بحق الأسير أحمد جمال قنبع (33 عامًا) من سكان حي البساتين فى مدينة جنين، بعد أن أدانتهم بالمشاركة في عملية إطلاق نار أدت إلى مقتل حاخام "إسرائيلي".

وأشار مركز فلسطين الى أن قوات الاحتلال كانت اعتقلت الأسير أحمد القنبع في 17 يناير من العام 2018، واتهمته النيابة العسكرية للاحتلال من خلال لائحة اتهام بالمشاركة فى عملية إطلاق نار فى التاسع من يناير 2018 قرب مغتصبة (حفات جلعاد) في نابلس برفقة الشهيد أحمد نصر جرار قتل خلالها الحاخام "رزائيل شيفح"، إضافة الى محاولات تنفيذ عمليات فدائية ضد المستوطنين وجنود الاحتلال.

وكشف مركز فلسطين أنّ قوات الاحتلال كانت هدمت منزل الأسير قنبع في جنين مرتين، حيث هدمته للمرة الأولى بعد اعتقال أحمد بعدة شهور، ويؤوي عائلته المكونة من 8 أفراد، وتم بناؤه مرة أخرى وأقدمت سلطات الاحتلال على هدمه للمرة الثانية فى فبراير 2020 بعد أن رفضت محكمة الاحتلال العليا الالتماس الذي تقدمت به العائلة ضد قرار هدم منزلهم للمرة الثانية وصادقت على القرار.

وبيَّن مركز فلسطين إلى أنّ حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عام (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل "إسرائيليين" سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسئولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى مقتل "إسرائيليين".