لليوم الـ9 على التوالي.. يواصل الأسير الكفيف عز الدين عمارنة الإضراب عن الطعام

عز الدين عمارنة.jpg

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

يواصل الأسير الكفيف عز الدين عمارنة من بلدة يعبد غرب جنين، إضرابه عن الطعام لليوم الـ9 على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداري في سجون الاحتلال، حيث شرع بإضرابه عن الطعام يوم الأحد الماضي.

واعتقلت قوات الاحتلال عمارنة في 21 شباط 2022، وقد صدر بحقّه ثلاثة أوامر اعتقال إداريّ، الأمر الأول والثاني مدتهما 6 شهور، فيما صدر بحقّه أمر ثالث في شهر آذار المنصرم لمدة أربعة شهور، وبذلك يكون قد أمضى في الاعتقال الحالي 14 شهرًا، علمًا أنّه أسير سابق أمضى نحو تسع سنوات جلّها رهنّ الاعتقال الإداريّ.

وحذرت مؤسسات الأسرى في وقت سابق من زيادة خطورة الوضع الصحي للأسير عمارنة، علمًا بأنه كفيف، ويعاني من عدة مشاكل صحية.

يشار إلى أن أبنائه الذكور معتقلين في سجون الاحتلال إلى جانبه، وهما أحمد ومجاهد، ونجله أحمد معتقل إداريّ، فيما يقضي نجله مجاهد حكما بالسّجن لمدة 24 شهرًا، ويقبع عمارنة ونجليّه حاليًا في سجن (النقب).

والاعتقال الإداري هو احتجاز تعسفي دون تهمة أو محاكمة، ودون السماح للمعتقل أو لمحاميه بمعاينة المواد الخاصة بالأدلة، في خرق واضح وصريح لبنود القانون الدولي الإنساني، لتكون "إسرائيل" هي الجهة الوحيدة في العالم التي تمارس هذه السياسة.

وتتذّرع سلطات الاحتلال وإدارات السجون بأنّ المعتقلين الإداريين لهم ملفات سرية لا يمكن الكشف عنها مطلقًا، فلا يعرف المعتقل مدة محكوميته ولا التهمة الموجّهة إليه، وغالبًا ما يتعرّض المعتقل الإداري لتجديد مدة الاعتقال أكثر من مرة لمدّة ثلاثة أشهر أو ستّة أشهر أو ثمانية، وقد تصل أحيانًا إلى سنة كاملة.