جمعية التراث الشعبي ومنتدى فلسطين للثقافة والفنون يُنظّمان ندوة بعنوان "ذاكرة المعتقل" بدمشق

جمعية التراث الشعبي7.jpg

مركز حنظلة_دمشق

نظّمت جمعية التراث الشعبي بالتعاون مع منتدى فلسطين للثقافة والفنون في مخيم جرمانا بدمشق، يوم أمس السبت، ندوة بعنوان "ذاكرة المعتقل"، حيث استضافت الندوة مسؤول لجنة الأسرى والمحرّرين للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في سوريا الأسير المحرر الرفيق مروان المالحي، والأسير المحرر علي يونس مسؤول لجنة الاسرى السوريين، فيما أدار الندوة الصحفي والإعلامي عمر جمعة.

وحضر الندوة الدكتورة نجلاء الخضراء والأستاذ صبحي موسى ممثلين عن جمعية التراث الشعبي والأستاذ يوسف عبدو ممثلاً عن منتدى فلسطين للثقافة والفنون، وشخصيات وطنية ومجتمعية ونسوية، وأسرى محررين.

وارتباطًا بعنوان الندوة "ذاكرة المعتقل" تحدث المحاضران عن تجاربهما الشخصية داخل السجون سواء كانت ذات بعد عاطفي وإنساني أو تنظيمي ونضالي، كما تحدثوا عن الأساليب التي كانت وما زالت تتبعها إدارة السجون لإخضاع وتركيع الأسرى إمّا بالتعذيب النفسي والجسدي أو زرع الجواسيس "العصافير" في غرف الأسرى، وكيف كان الأسرى يواجهونها بإرادتهم وذكائهم.

كما تحدثوا عن المصطلحات التي كانت متداولة داخل السجون بين الأسرى، وعن إصرار الأسرى على استمرار الحياة والذي مثله بشكل مباشر "تهريب النطف" من الأسرى إلى زوجاتهم خارج الأسر وقد نجح عدد منهم بالإنجاب، كذلك أدب السجون الذي كان يعتبر صلة الوصل بين الأسرى والعالم الخارجي إضافة إلى تبادل الرسائل عن طريق ما يسمى "بالكبسولة".

وتخلل النشاط عرض فيلم عن الأسرى من إعداد الأستاذ صبحي موسى وفقرة فنية وطنية للفنان يوسف عبدو.

وفي الختام، قدّم الحضور عددًا من المداخلات القيمة والاستفسارات حول قضية الأسرى والحركة الأسيرة، ليتم بعدها تكريم الأسرى المحررين مروان المالحي وعلي يونس تقديرًا لدورهم النضالي الذي خاضوه خارج وداخل سجون الاحتلال.

جمعية التراث الشعبي1.jpg
جمعية التراث الشعبي2.jpg
جمعية التراث الشعبي4.jpg
جمعية التراث الشعبي3.jpg
جمعية التراث الشعبي5.jpg
جمعية التراث الشعبي6.jpg
جمعية التراث الشعبي.jpg