الاحتلال يعتقل عدد من المواطنين في الضفة

اعتقالات.jpg

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

شنَّت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر وصباح اليوم الثلاثاء 29/8/2023، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مدن وقرى وبلدات الضفة الغربية طالت عدد من المواطنين بينهم أسرى محررين.

وأفاد مركز حنظلة للأسرى والمحررين، بأنّ قوات الاحتلال الصهيوني من بلدة زيتا شمال طولكرم الأسير المحرر عبد الباسط إبراهيم أبو العز، بعد أن داهمت منزله في البلدة، فيما اعتقلت القوات من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المقدسيين نهاد وعماد العباسي، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وقال إنّ قوات الاحتلال اعتقلت من قرية مراح رباح جنوب بيت لحم كلًا من: أحمد علي الشيخ، وعدي أحمد الشيخ، وعيسى محمود موسى، ونور الدين صالح الشيخ، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها في القرية.

وأشار المركز إلى أنّ الجيش الصهيوني اعتقل من بلدة عزون شرق قلقيلية الشابين حسن أبو هنية، ويحيى أبو هنية، خلال تواجدهما بالقرب من مقهى وسط البلدة، كما واعتقلت الاحتلال المواطن ثمين تركي حمدان، عند حاجز طيار بالقرب من أريحا، بالتزامن مع تفتيش منزله في قرية سالم.

وأضاف حنظلة أنّ القوات اعتقلت من محافظة رام الله والبيرة كلًا من: الأسير المحرر بسام حماد، والطالب في جامعة بيرزيت عبد الغني فارس وكلاهما من بلدة سلواد، كما واعتقلت الطالب في جامعة بيرزيت، المحرر أحمد تركمان من حي المصايف، فيما اعتقلت الأسير المحرر الجريح مصطفى غوانمة خلال اقتحام مخيم الجلزون،وجرى اعتقال المواطن عبيدة البرغوثي خلال اقتحام بلدة بيت ريما.

وأوضح المركز أنّ قوات الاحتلال اعتقلت من قرية سيريس جنوب جنين الشقيقين عز الدين ومحمود محمد أبو علي، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما، كما وسلمت الأسير المحرر أحمد عز الدين عمارنة، والمعلم نجم سمير عطاطرة، بلاغين لمراجعة مخابراتها في معسكر "سالم"، فيما داهمت منزلا يعود لعائلة عمارنة، بعد تفجير بوابته الخارجية، وجرى اقتحام قرى وبلدات ميثلون، وصانور، وطورة، ونشرت فرقة مشاة على مفترق قرية كفيرت، وبين كروم الزيتون، وفي محيط يعبد، وكثفت تلك القوات تواجدها العسكري في محيط بلدة يعبد، ونصبت الكمائن والحواجز المتنقلة، ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين.

وبحسب حنظلة فإنّ القوات اعتقلت من محافظة نابلس الشقيقان محمد ويزن الطنبور من شارع عصيرة، ومحمد علي بدرساوي من منطقة المساكن الشعبية بعد دهم منازلهم وتفتيشها، فيما اعتقلت القوات المواطنين أكرم أبو زيتون، وأكرم دياب من بلدة بيتا، ومصطفى أحمد شبير من قرية برقة، بعد تفتيش منازلهم، فيما اقتحمت القوات قرية سالم شرق نابلس، واعتقلت المواطنين مراد صالح عيسى، ووحيد غصاب جبارة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

وفي ذات السياق قال المركز إنّ الاحتلال اقتحمت بلدة دير سامت جنوب غرب الخليل واعتقلت كلًا من: وجيه، وعلاء، وعاطف، ومروان، وعلي، وقسام، وإبراهيم، ومصعب، العواودة، وأحمد ويوسف من عائلة الشراونة، ومن بلدة الظاهرية جنوب الخليل اعتقلت الشاب براء خالد الهوارين، ومن مدينة الخليل اعتقلت بلال أبو حسين، كما ونصبت عدة حواجز عسكرية عند مداخل مدينة الخليل الشمالية والجنوبية، ومداخل بلدتي سعير وحلحول، ومدخل مخيم الفوار، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

واعتقلت قوات الاحتلال في النصف الأوّل من العام الجاري 2023 قرابة 3866 مواطنًا من مختلف المحافظات الفلسطينيّة، بينهم 568 طفلًا، و72 امرأة.

حيث أنّ مدينة القدس تصدّرت النسبة الأعلى من حيث أعداد المعتقلين، إذ بلغت حالات الاعتقال فيها نحو 1800، فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري (1608)، وكانت أعلى نسبة في عمليات الاعتقال في شهر نيسان/ أبريل، وبلغت (1001) حالة اعتقال.