خلال الأسبوع الأول من العام الجديد..

عروبة يرصد 135 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة ضد الاحتلال والمستوطنين

نقطة مقاومة شعبية.jpeg
المصدر / مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانيّة في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 1 يناير حتى تاريخ 7 يناير 2023.

ورصد المركز خلال الأسبوع الأول من العام الجديد 135 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 4 فلسطينيين، إضافة لـ239 اعتداء من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 18 انتهاك للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

المقاومة:

بلغ إجمالي نقاط المقاومة 135 نقطةً شملت القدس والضفة المحتلتين. كان من هذه النقاط 39 نقطة مقاومة مسلحة: 38 نقطةً في الضفة، ونقطة واحدة استهدفت حاجز قلنديا بالقدس المحتلة، إلى جانب 96 نقطة مواجهة شعبية: 77 نقطةً في الضفة و19 نقطةً في القدس (بارتفاعٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق مقداره في الضفة 18 نقطةً ومقداره في القدس 10 نقاط). وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 17 نقطةً في جنين، و17 نقطةً أخرى في نابلس، ونقطتين في طوباس، ونقطةً في الخليل، وأخرى في قلقيلية، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 18 نقطةً في الخليل، و16 في جنين، و15 في رام الله، و11 في نابلس، و7 في قلقيلية، و6 في بيت لحم، و3 في أريحا والأغوار، ونقطةً في طولكرم. أما نقاط المقاومة الشعبية في القدس فقد شملت: 5 نقاط في سلوان، و3 في الطور، ونقطتين في أبو ديس، ونقطتين في العيساوية، ونقطةً في قلنديا، ونقطةً في كفر عقب، ونقطةً في مخيم شعفاط، ونقطةً في صور باهر، ونقطةً قرب سكة القطار الخفيف، ونقطةً في منطقة باب حطة، ونقطةً في البلدة القديمة.

الشهداء والمعتقلون:

ارتقَى 4 شهداء في الضفة الغربية: شهيدٌ في بيت لحم، وشهيدٌ في نابلس، وشهيدان في جنين. بينما اعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 112 مواطنًا: 88 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و23 اعتقلتهم في القدس، ومواطنٌ في طمرة بالداخل المحتل (بارتفاعٍ في عدد حالات الاعتقال في الضفة، إذ كانت قوات الاحتلال قد اعتَقَلَت 104 مواطنين: 67 منهم اعتقلتهم في الضفة، و36 اعتقلتهم في القدس). أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 20 منهم في رام الله، و18 في الخليل، و12 في نابلس، و9 في جنين، و8 في قلقيلية، و7 في بيت لحم، و7 في أريحا والأغوار، و3 في طولكرم، و3 في سلفيت، ومواطنٌ في طوباس. وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل 4 منهم في بلدة جبل المكبر، و3 في الرام، و3 في منطقة باب حطة، ومواطنان في مخيم قلنديا، ومواطنان في العيساوية، ومواطن في بيت حنينا، ومواطن في شعفاط، ومواطن في منطقة باب العامود، ومواطن في الطور، ومواطن في سلوان، ومواطن في حي الثوري، ومواطن في حي راس العامود، ومواطن في قطنة، ومواطن في صور باهر.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 239 اعتداءً، شملت 59 اعتداءً في القدس، و165 اعتداءً في مختلف محافظات الضفة الغربية، و6 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل أحدها في طمرة وآخر في النقب واعتداءين في الطيبة واعتداءين في عارة، و9 اعتداءاتٍ في قطاع غزة أحدها في خان يونس و8 في محافظة شمال غزة (وقد سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا كبيرًا عن الأسبوع السابق في القدس بمقدار 15 اعتداءً، وفي الضفة بمقدار 53 اعتداءً، وفي الداخل بمقدار 5 اعتداءات). وقد توزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية فشملت: 36 اعتداءً الخليل، و28 في نابلس، و25 في جنين، و22 في رام الله، و18 في سلفيت، و11 في بيت لحم، و9 في طولكرم، و7 في أريحا والأغوار، و6 في قلقيلية، و3 في طوباس.

الاقتحامات:

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 115 اقتحامًا: 24 منها للقدس، و88 للضفة الغربية، واقتحامين لبلدة عارة بالداخل المحتل، واقتحامًا لخان يونس بالقطاع. أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 21 اقتحامًا لجنين، و17 لرام الله، و13 للخليل، و13 لنابلس، و5 لبيت لحم، و5 لقلقيلية، و5 لطولكرم، و4 لسلفيت، و3 لأريحا والأغوار، واقتحامين لطوباس. وأما اقتحامات القدس فشملت 5 اقتحاماتٍ لسلوان، و3 للعيساوية، و3 لمخيم شعفاط، واقتحامين لبلدة جبل المكبر، واقتحامين لمخيم قلنديا، واقتحامين لباحات المسجد الأقصى، واقتحامًا لبلدة السواحرة، واقتحامًا للرام، واقتحامًا لكفر عقب، واقتحامًا للطور، واقتحامًا لبلدة قطنة، واقتحامًا لصور باهر. (وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا ملحوظًا في الضفة بمقدار 13 اقتحام).

هدم المنشآت والإخطار بالهدم

نفَّذت قوات الاحتلال الصهيوني 18 عملية هدم: عمليتان منهما في الداخل المحتل إحداهما في الطيبة والأخرى في تل عراد بالنقب، و4 في القدس إحداها في بلدة السواحرة وأخرى في حي وادي الجوز وعمليتان في سلوان، و12 عمليةً في الضفة الغربية: 5 منها في الخليل، وعمليتان في جنين، وعمليتان في نابلس، وعملية في بيت لحم، وعملية في رام الله، وعملية في قلقيلية. وقد شهدت سلفيت بالضفة الغربية 12 عملية إيقاف بناء. كما سلَّمت قوات الاحتلال 9 إخطاراتٍ بالهدم: إخطارًا في الطيبة بالداخل المحتل، و3 إخطاراتٍ في الخليل بالضفة الغربية المحتلة، (وقد سجَّلت عمليات الهدم ارتفاعًا ملحوظًا مقارنةً بالأسبوع السابق مقداره في الضفة 8 عمليات هدم، ومقداره في الداخل عملية هدم واحدة، ولم تسجِّل القدس أي عمليات هدم في الأسبوع السابق مقارنةً بـ4 عمليات هدم في الأسبوع الحالي، وأما الإخطارات بالهدم فلم يُسلَّم أي منها في الأسبوع السابق مقارنةً بـ9 إخطاراتٍ في الأسبوع الحالي، ولم يشهد ذلك الأسبوع أي عمليات إيقاف عمل أو بناء بينما شهد هذا الأسبوع 12 عملية من هذا النوع).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

تتواصل الملاحَقة شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين من قِبل قوات الاحتلال الصهيوني، وقد رُصِدَت 6 عمليات ملاحقةٍ للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع، إلى جانب 5 عمليات ملاحقةٍ للمزارعين: عمليتان منها في شمال غزة، إلى جانب 3 ملاحقاتٍ في الضفة الغربية إحداها في الخليل وأخرى في رام الله وأخرى في أريحا والأغوار (وقد سجَّلت ملاحقات الصيادين مقارنةً بالأسبوع السابق ارتفاعًا في القطاع بمقدار 3 ملاحَقاتٍ). تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 55 اعتداءً (بارتفاعٍ بمقدار 22 اعتداءً عن الأسبوع السابق)، شملت 34 اعتداءً في الضفة الغربية، و20 اعتداءً في القدس، واعتداءً في طمرة بالداخل المحتل، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ23 في الضفة على النحو الآتي: 11 اعتداءً في الخليل، و10 في نابلس، و3 في طولكرم، واعتداءان في بيت لحم، واعتداءان في رام الله، واعتداءان في جنين، واعتداءان في أريحا والأغوار، واعتداءٌ في سلفيت، واعتداءٌ في طوباس.

اعتداءات المستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات المستوطنين 19 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس، أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَ 13 اعتداءً: 3 في الخليل، و3 في بيت لحم، و3 في نابلس، واعتداءٌ في رام الله، واعتداءٌ في طولكرم، واعتداءٌ في سلفيت، واعتداءٌ في أريحا والأغوار. وأما في القدس فقد رُصِدَت 6 اعتداءات: 4 في باحات المسجد الأقصى، واعتداءان في جبل صهيون.

انتهاكات أجهزة السلطة:

رُصِدَت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 22 انتهاكًا شملت: ملاحقتين أمنيتين إحداهما في بيت لحم والأخرى في نابلس، و20 اعتقالًا سياسيًّا: 5 اعتقالاتٍ في الخليل، و5 في نابلس، و3 في بيت لحم، و3 في جنين، واعتقالين في رام الله، واعتقالين في قلقيلية (فيما يتعلق بالمدن التي استهدفتها الاعتقالات فقد شهدت محافظات الخليل ونابلس وبيت لحم وجنين ورام الله اعتقالاتٍ سياسيةً في الأسبوع السابق أيضًا، ولم تشهد قلقيلية أي اعتقالاتٍ من هذا النوع حينها بينما شهدته طوباس).

يذكر أنّ هذا التقرير يصدر بشكلٍ أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.