عروبة يرصد خلال الأسبوع 145 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة

مواجهات مع الاحتلال.jpg
المصدر / مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أصدر برنامج الرصد والتوثيق في مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي تقرير مُخرجات الرصد للأحداث الميدانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الفترة الفاصلة ما بين تاريخ 18 ديسمبر حتى تاريخ 24 ديسمبر 2022.

ورصد المركز 145 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 7 فلسطينيين، إضافة لـ204 اعتداءات من الاحتلال والمستوطنين استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار، كما رصد التقرير 18 انتهاك للأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية.

المقاومة:

بلغ إجمالي نقاط المقاومة 145 نقطةً شملت القدس والضفة والداخل. كان من هذه النقاط 51 نقطة مقاومة مسلحة: 49 نقطةً في الضفة ونقطة واحدة في أبو ديس بالقدس ونقطة أخرى في كفر قاسم بالداخل (بارتفاعٍ ملحوظٍ مقداره في الضفة 24 نقطةً عن الأسبوع السابق، في ما لم يشهد أي من مناطق القدس أو الداخل أي نقاط مقاومة مسلحة في ذلك الأسبوع مقارنةً بنقطة في كل منهما في الأسبوع الحالي)، إلى جانب 94 نقطة مواجهة شعبية: 80 نقطةً في الضفة و13 في القدس ونقطة واحدة في كفر قاسم بالداخل المحتل (بارتفاعٍ ملحوظٍ عن الأسبوع السابق مقداره في الضفة 27 نقطةً ومقداره في القدس نقطتان، وانخفاضٍ بمقدار نقطةٍ واحدةٍ في الداخل). وقد توزعت النقاط في الضفة الغربية، فشملت المقاومة المسلحة: 25 نقطةً في نابلس، و21 في جنين، ونقطتين في رام الله، ونقطةً في بيت لحم، وشملت المقاومة الشعبية هناك: 23 نقطةً في الخليل، و19 في نابلس، و12 في بيت لحم، و10 في رام الله، و9 في قلقيلية، و5 في جنين، ونقطتين في أريحا والأغوار.

أما القدس المحتلة، فكان من ضمن نقاط المواجهة الشعبية فيها 5 نقاط عند حاجز قلنديا، و4 في أبو ديس، ونقطتين في الرام، ونقطةً في بيت حنينا، ونقطةً في سلوان.

الشهداء والمعتقلون:

ارتقى 6 شهداء: شهيدٌ في كفر قاسم بالداخل المحتل، إلى جانب 5 شهداء في الضفة المحتلة شهيدٌ منهم في جنين و4 شهداء في نابلس. واعتَقلت قوات الاحتلال الصهيوني 93 مواطنًا من مختلف أنحاء الأرض الفلسطينية، 53 منهم اعتقلتهم في الضفة الغربية، و33 اعتقلتهم في القدس، و6 مواطنين في الداخل المحتل 3 في حيفا و3 النقب، ومواطن اعتقلته في محافظة شمال غزة بالقطاع.

أما معتقَلو الضفة الغربية، فاعتُقِل 17 منهم في بيت لحم، و13 في جنين، و9 في نابلس، و9 في الخليل، و3 في رام الله، ومواطن في قلقيلية، ومواطن في طوباس.

وأما معتقَلو القدس المحتلة، فاعتُقِل منهم 6 في باحات المسجد الأقصى، و4 في الطور، و3 في مخيم شعفاط، و3 في صور باهر، ومواطنان في العيزرية، ومواطنان في عناتا، ومواطنان في شارع صلاح الدين، ومواطن في مخيم قلنديا، ومواطن في سلوان، ومواطن في العيساوية، ومواطن في بلدة حزما، ومواطن في بلدة كفر عقب، ومواطن في الشيخ جرَّاح، ومواطن في البلدة القديمة، ومواطن في منطقة باب السلسلة، ومواطن في منطقة باب العامود، ومواطن في منطقة باب الأسباط.

اعتداءات الاحتلال والمستوطنين:

بلغ عدد اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين 204 اعتداءات، شملت 72 اعتداءً في القدس، و121 اعتداءً في الضفة الغربية، و5 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل أحدها في حيفا وآخر في كفر قاسم و3 منها في النقب، و6 اعتداءاتٍ في قطاع غزة أحدها في رفح وآخر في محافظة غزة إلى جانب اعتداءين في خان يونس واعتداءين في محافظة شمال غزة (سجَّلت الاعتداءات ارتفاعًا ملحوظًا في القدس بمقدار 21 اعتداءً عن الأسبوع السابق).

وقد توزعت اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية فشملت: 29 اعتداءً في الخليل، و26 في نابلس، و26 في جنين، و15 في بيت لحم، و7 في رام الله، و5 في طوباس، و5 في أريحا والأغوار، و4 في قلقيلية، و4 في سلفيت.

الاقتحامات:

بلغ عدد اقتحامات قوات الاحتلال الصهيوني 88 اقتحامًا: 35 منها للقدس، و52 للضفة الغربية.

أما اقتحامات الضفة الغربية فشملت 19 اقتحامًا لجنين، و12 لنابلس، و11 للخليل، و5 لبيت لحم، و3 لرام الله، واقتحامًا لقلقيلية، واقتحامًا لسلفيت، وآخر لطوباس.

وأما اقتحامات القدس فمنها 6 اقتحاماتٍ للطور، و4 لسلوان، و4 اقتحاماتٍ للرام، و3 لعناتا، واقتحامين لمخيم شعفاط، واقتحامين لحزما، واقتحامين لصور باهر، واقتحامين لأبو ديس، واقتحامًا للبلدة القديمة، واقتحامًا لباحات المسجد الأقصى، واقتحامًا لكفر عقب، واقتحامًا لراس خميس، واقتحامًا للعيساوية، واقتحامًا للعيزرية، واقتحامًا لبيت حنينا، واقتحامًا للشيخ جرَّاح.

(وقد سجَّلت الاقتحامات ارتفاعًا ملحوظًا في القدس عن الأسبوع السابق بمقدار 11 اقتحامًا).

هدم المنشآت والإخطار بالهدم:

بلغ عدد عمليات الهدم التي نفَّذتها قوات الاحتلال الصهيوني 16 عملية هدم، حيث نفَّذت 3 عمليات هدم في القدس المحتلة إحداها في بلدة جبل المكبر إلى جانب عمليتَي هدم في سلوان، إضافةً إلى 13 عملية هدم في الضفة الغربية: 8 منها في الخليل، وعمليتان في بيت لحم، وعمليتان في أريحا والأغوار، وعملية في نابلس.

وسلَّمت إخطارًا بهدم منشأة في قلقيلية بالضفة الغربية. (وقد سجَّلت عمليات الهدم ارتفاعًا في الضفة مقارنةً بالأسبوع السابق).

ملاحقة المزارعين والصيادين واعتداءات أخرى:

تُواصِل قوات الاحتلال الصهيوني ملاحقتَها شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، وقد رُصِدَت عملية ملاحقةٍ للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع، إلى جانب 12 ملاحقةً للمزارعين: 4 منها في القطاع إحداها في محافظة غزة وأخرى في رفح وملاحقتين في خان يونس، إلى جانب 8 ملاحقاتٍ في الضفة الغربية إحداها في الخليل وأخرى في سلفيت وملاحقتين في طوباس و4 في بيت لحم (وقد سجَّلت ملاحقات المزارعين ارتفاعًا ملحوظًا في الضفة مقداره 6 ملاحقات مقارنةً بالأسبوع السابق، بينما شهد قطاع غزة العدد ذاته من ملاحقات المزارعين والصيادين في ذلك الأسبوع).

تُضاف إلى تلك الاعتداءات اعتداءاتٌ أخرى خارج التصنيفات السابقة بلغ مجموعها 51 اعتداءً (بارتفاعٍ بمقدار 3 اعتداءاتٍ عن الأسبوع السابق)، شملت 23 اعتداءً في الضفة الغربية، و22 اعتداءً في القدس، و5 اعتداءاتٍ في الداخل المحتل من بينها اعتداء في حيفا وآخَر في كفر قاسم و3 اعتداءاتٍ في النقب، واعتداءً في محافظة شمال غزة بالقطاع، وقد كانت الاعتداءات الأخرى الـ23 في الضفة على النحو الآتي: 5 اعتداءاتٍ في جنين، و5 في الخليل، و4 في نابلس، و4 في بيت لحم، واعتداءان في قلقيلية، واعتداءان في طوباس، واعتداءٌ في رام الله.

اعتداءات المستوطنين:

سُجِّلت اعتداءات المستوطنين التي بلغت 35 اعتداءً في الضفة الغربية والقدس. أما في الضفة الغربية فقد رُصِدَ 23 اعتداءً (بارتفاعٍ مقداره اعتداءان عن الأسبوع السابق): 9 في نابلس، و4 في الخليل، و3 في رام الله، و3 في أريحا والأغوار، واعتداءان في جنين، واعتداءان في سلفيت.

وأما في القدس فقد رُصِدَ 12 اعتداءً، منها: 7 اقتحامات للمسجد الأقصى من قِبل المستوطنين، واعتداءان في سلوان، واعتداءٌ في الشيخ جرَّاح، واعتداءٌ في البلدة القديمة (بارتفاعٍ مقداره 7 اعتداءاتٍ عن الأسبوع السابق).

انتهاكات أجهزة السلطة:

رُصِدَت انتهاكاتٌ لأجهزة السلطة في الضفة الغربية بلغ عددها 18 انتهاكًا شملت: 4 ملاحقاتٍ أمنيةً و14 اعتقالًا سياسيًّا. أما الملاحقات الأمنية فشملت ملاحقةً في رام الله، وملاحقةً في نابلس، وملاحقةً في قلقيلية، وأخرى في طوباس. وأما الاعتقالات السياسية فشملت 4 اعتقالاتٍ في نابلس، و3 في سلفيت، واعتقالين في الخليل، واعتقالين في رام الله، واعتقال في بيت لحم، واعتقال في جنين، واعتقال في طوباس (وقد شهدت انتهاكات السلطة في الضفة الغربية انخفاضًا ملحوظًا في الأسبوع السابق. فعلى صعيد الملاحقات الأمنية سُجِّل انخفاضٌ ملحوظٌ مقداره 122 ملاحقةً أمنيةً مقارنةً بذلك الأسبوع، وفيما يتعلق بالمدن التي استهدفتها هذه الملاحقات فقد شهد عددها انخفاضًا ملحوظًا أيضًا عن الأسبوع السابق بمقدار 4 محافظات، إذ شهدت محافظات رام الله ونابلس وقلقيلية وطوباس ملاحقةً أمنيةً في ذلك الأسبوع أيضًا، بينما لم يشهد أي من الخليل أو جنين أو طولكرم أو بيت لحم ملاحقات من هذا النوع في الأسبوع الحالي.

وعلى صعيد الاعتقالات السياسية سُجِّل انخفاضٌ ملحوظٌ مقداره 52 اعتقالًا سياسيًّا عن الأسبوع السابق، أما فيما يتعلق بالمدن التي استهدفتها الاعتقالات فقد شهد عددها ارتفاعًا عن ذلك الأسبوع بمقدار محافظة واحدة، إذ شهدت محافظات نابلس سلفيت الخليل رام الله بيت لحم جنين اعتقالاتٍ سياسيةً في الأسبوع السابق أيضًا، بينما لم تشهد طوباس أي اعتقالاتٍ من هذا النوع حينها ولم يشهد أي من قلقيلية طولكرم أريحا والأغوار أي اعتقالاتٍ من هذا النوع في الأسبوع الحالي).

ويُشار إلى أنّ هذا التقرير يصدر بشكل أسبوعي عن مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي ضمن أنشطة برنامج الرصد والتوثيق.