"الضمير" تدين اقتحام قوات الاحتلال لجامعة بيرزيت واختطاف عدد من الطلبة

الضمير.jpg
المصدر / مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

دانت مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان اقتحام قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد 24/8/2023 حرم جامعة بيرزيت واعتقال عدد من الطلاب من داخل حرم الجامعة، وهم: رئيس مجلس اتحاد الطلبة (عبد المجيد حسن) ومنسق الكتلة الإسلامية (عمرو خليل) وسكرتير لجنة التخصصات (عبد الله نجم) وسكرتير اللجنة الرياضية (أحمد عويضات) وعضو مؤتمر مجلس الطلبة (يحيى فرح) وعضو مجلس الطلبة السابق (محمود نخلة) والطالب (حسن علوان) والطالب (محمد نجم)، وجميعهم معتقلون سياسيون سابقون، وكانوا قد بدأوا في اعتصام مفتوح داخل الجامعة ضد الاعتقال السياسي.

وقالت المؤسسة إن اقتحام قوات الاحتلال لحرم جامعة بيرزيت واختطافها لثمانية من طلبتها اليوم، يأتي استمرارًا للاعتداء المستمر من قبل قوات الاحتلال على الطلبة الفلسطينيين، وعرقلة حياتهم التعليمية، ودليلًا واضحًا على سيادة ثقافة الإفلات من المساءلة لدى سلطات الاحتلال، مما يمثل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي، التي نصت صراحة على حماية المؤسسات الأكاديمية من الاعتداء العسكري.

وطالبت مؤسسة الضمير كافة المنظمات الدولية، والدول الأطراف المتعاقدة، بتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ خطوات عملية وملموسة، لمساءلة ومحاسبة دولة الاحتلال عن جرائمها بحق المؤسسات التعليمية الفلسطينية والالتزام بحماية الطلبة الفلسطينيين.

من جهتها، أدانت جامعة بيرزيت اقتحام قوة كبيرة من جيش الاحتلال لحرمها فجر اليوم، واعتقال عدد من طلبتها واحداث خراب في ممتلكات الجامعة.

ورأت الجامعة في ذلك انتهاكًا كبيرًا وواضحًا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرّم انتهاك حرمة الجامعات والمؤسّسات التعليميّة، مُشيرةً إلى أنّها تعمل من خلال محاميها والمؤسّسات القانونية على الاطمئنان على الطلبة المعتقلين.