مركز فلسطين: قرارات إبعاد واستدعاءات بالجملة للمرابطين مع اقتراب أعياد الاحتلال

المرابطين بالأقصى.jpg

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أنّ سلطات الاحتلال صعَّدت خلال الأيام من حملة الاستدعاءات وإصدار قرارات الابعاد بحق المرابطين والناشطين المقدسيين تزامنًا مع اقتراب الأعياد اليهودية.

وأوضح مركز فلسطين أنّ الاحتلال يستعد خلال الأيام القادمة التي ترافق بما تسمى بالأعياد التلمودية اليهودية لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى، والتي سيكون أولها يوم السبت القادم، لذلك يسعى الاحتلال لتهيئة الأجواء في الأقصى لتمرير الاقتحامات بهدوء، فقام بتنفيذ حملة استدعاء واسعة للمرابطات والناشطين وأصدر أوامر إبعاد لهم لمنع تواجدهم في الأقصى خلال فترة الأعياد.

وكشف مركز فلسطين أنّ مخابرات الاحتلال إضافة إلى قرارات الابعاد وجهت تهديدات للمرابطين بعدم التحريض او التواجد في محيط الأقصى خلال فترة الاقتحامات وذلك خلال حملة الاستدعاءات التي وزعها على العشرات منهم.

وبيّن مركز فلسطين أنّ الاحتلال استدعى المرابطة المقدسية خديجة خويص للتحقيق 4 مرات خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة، ويوم أمس تم توقيفها على حاجز شعفاط خلال عودتها من تحقيق لدى مخابرات الاحتلال وسلمها استدعاءً جديد للتحقيق.

كذلك استدعت أمس المرابطة المقدسية نفيسة خويص في بلدة الطور للتحقيق، وسلموها قرارًا بالإبعاد عن الشيخ جراح لمدة أسبوعين وهددوها بالاعتقال في حال تواجدت في الأقصى خلال الأيام القادمة.

بينما استدعت المرابطة المقدسية هنادي الحلواني للتحقيق في المسكوبية وتم تجديد منع السفر حتى يناير من العام القادم، كما سلمت الناشطة المقدسية عايدة الصيداوي قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع قابل للتجديد حتى 6 شهور، واستدعت مخابرات الاحتلال المرابطة سماح محاميد من النقب بالداخل المحتل للتحقيق في مركز القشلة بالقدس، وهددوها بالاعتقال رغم أنها مبعدة عن المسجد الأقصى لمدة 6 شهور.

كما سلمت الناشطة في الدفاع عن الأقصى آلاء الصوص قرار بالإبعاد عن البلدة القديمة لمدة أسبوعين
واستدعت المرابطة منتهى أمارة من مدينة أم الفحم للتحقيق ووجهوا لها تهديدًا في حال الاعتراض على اقتحامات المستوطنين.

كما سلمت الناشط المقدسي جميل العباسي قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع قابل للتجديد، واستدعت الناشط المقدسي صبيح أبو صبيح للتحقيق وسلمته قرارًا بالإبعاد عن المسجد الأقصى أسبوعًا قابلًا للتمديد، وهو نجل الشهيد مصباح أبو صبيح، واعتقلت الناشط علاء نجيب من طريق الواد في البلدة القديمة بالقدس ومددت اعتقاله عدة أيام لنفس السبب.

وأشار مركز فلسطين إلى أنّ الاحتلال يستخدم سيف الاعتقالات والاستدعاءات والإبعاد بحق المقدسيين لمنع المرابطين من الوصول إلى الأقصى وتخويفهم ومنعهم من الدفاع عن المدينة، والتصدي لسياسات الاقتحام وطمس الهوية الإسلامية عن الأماكن المقدسة في مدينة القدس.

ووجه مركز فلسطين تحية فخر واعتزاز لأهل القدس الذين أبدعوا في التصدي للمستوطنين وأفشلوا مخططات الاحتلال الهادفة لتخريب وتهويد المسجد الأقصى المبارك، ودعا أهلنا في القدس والأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية الى تكثيف التواجد في المسجد الأقصى تزامناً مع اقتحامات المستوطنين خلال الأعياد والتصدي لهم بكل الوسائل.