حملة اعتقالات ومداهمات واسعة للاحتلال في مدن الضفة

الاحتلال.jpg

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

شنَّت قوات الاحتلال الصهيوني، فجر وصباح اليوم الخميس 24/8/2023، حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في مدن وقرى وبلدات الضفة الغربية طالت عدد من المواطنين بينهم أسرى محررين.

وأفاد مركز حنظلة للأسرى والمحررين، بأنّ قوات الاحتلال الصهيوني اقتحمت مخيم شعفاط برفقة مجموعة من المستعربين واعتقلت مواطنا لم تُعرف هويته، كما واقتحمت القوات قرية بدو شمال غرب القدس المحتلة واعتقلت الشاب حمزة عبد العزيز منصور بعد مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

وقال إنّ قوات الاحتلال داهمت مخيم الفوار جنوب الخليل واعتقلت كلًا من: ساهر غطاشة، وباجي المغاسلة، ويوسف العناتي، وعبد المجيد حليقاوي، وجهاد ياغي، وأنس العبسي، وأكرم جودة، وأحمد أكرم جودة، وسعيد أكرم جودة، وعبد وليد أبو عواد، ومحمود وليد أبو عواد، ووسام المغالسة، وأحمد خليل مطرية.

وأشار المركز إلى أنّ الجيش الصهيوني اعتقل من مدينة الخليل الأسير المحرر سفيان جمجوم، والأسير المحرر مثنى القواسمي، وفتشت منازلهما وعبثت بمحتوياتها، كما واعتقلت 3 مواطنين من مدينة بيت لحم، وهم: باسل فواز رشايده من مدينة بيت ساحور، ووليد الصلاحات ونجله عبد الله من جبل هندازة شرق بيت لحم، بعد دهم منازلهم وتفتيشها.

وأضاف حنظلة أنّ القوات اعتقلت ثلاثة مواطنين من طولكرم، وهم: مراد نعالوة من ضاحية شويكة، وأسيد محمد عفيف، والأسير المحرر محمد إبراهيم أبو العز من بلدة زيتا، عقب مداهمة منازلهم، فيما اقتحمت حي الياسمينة داخل البلدة القديمة واعتقلت المواطن عكرمة الخماش، بعد مداهمة منزله وتفتيشه.

وأوضح المركز أنّ قوات الاحتلال اعتقلت من 3 مواطنين من مخيم عقبة جبر بمدينة أريحا، وهم: الشقيقين حسن وياسين حمدان (بحورة)، كما اعتقلت محمد السيد، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها، كما واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في المخيم، أطلقت خلالها الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع.

وبحسب حنظلة فإنّ القوات اعتقلت من محافظة جنين الشابين أحمد نزال، وسعيد ياسر زكارنة، من بلدة قباطية بعد مداهمة منزلي ذويهما والعبث بمحتوياتهما، كما واعتدت بالضرب المبرح بأعقاب البنادق على نجل المعتقل نزال خلال اعتقاله، ما أدى إلى اندلاع مواجهات وإصابة عدد من الشبان.

وفي ذات السياق قال المركز إنّ الاحتلال اعتقل الشابين عبد الرحمن صلاح أبو سرور من جنين أثناء مروره على حاجز الحمرا العسكري في الأغوار، والفتى طارق محمود يحيى من قرية العرقة أثناء مروره على حاجز برطعة جنوب جنين، كما واعتقلت محمد غازي نزال بعد مداهمة منزل ذويه في قباطية.

واعتقلت قوات الاحتلال في النصف الأوّل من العام الجاري 2023 قرابة 3866 مواطنًا من مختلف المحافظات الفلسطينيّة، بينهم 568 طفلًا، و72 امرأة.

حيث أنّ مدينة القدس تصدّرت النسبة الأعلى من حيث أعداد المعتقلين، إذ بلغت حالات الاعتقال فيها نحو 1800، فيما بلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري (1608)، وكانت أعلى نسبة في عمليات الاعتقال في شهر نيسان/ أبريل، وبلغت (1001) حالة اعتقال.