بهدف التنغيص والتنكيد على الفلسطينيين..

مركز فلسطين: الاحتلال يعتقل 64 مواطنًا خلال أيام عيد الأضحى

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال أيام عيد الأضحى حملات الاعتقال التي تنفذها بحق أبناء شعبنا، حيث رصد المركز 64 حالة اعتقال من أنحاء الضفة الغربية المحتلة والقدس بينهم فتاة و10 أطفال.

وقال المركز أن الاحتلال لم يراع خصوصية أيام العيد، وتعمد التنغيص والتنكيد على الفلسطينيين في هذه المناسبة السعيدة وواصل منذ الثلاثاء الماضي سياسية المداهمة والاقتحام للقرى والمخيمات والأحياء ونفذ العديد من عمليات الاعتقال التي طالت 64 مواطنًا بينهم أطفال وأسرى محررين. 

وأوضح مدير المركز الباحث رياض الأشقر أن الاعتقالات خلال أيام العيد تركزت على مدينتي القدس ونابلس ورام الله، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 17 مقدسيًا من الأقصى ومحيطه عقب انتهاء صلاة العيد مباشرة، وبعد التحقيق معهم أطلقت سراحهم مقابل الإبعاد عن ساحات الأقصى لفترات متفاوتة.

وأشار الأشقر إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت 10 من الأطفال جميعهم من مدينة القدس، وحولتهم الى التحقيق في مراكز الشرطة ونقاط الاعتقال وأفرجت عن 7 منهم بينما مددت اعتقال 3 لعدة أيام للتحقيق معهم، أحدهم لا يتجاوز عمرة (12 عامًا) اعتقل على حاجز شعفاط بالقدس وادعى الاحتلال أن بحوزته سكين.

بينما اعتقلت مساء ثالث أيام العيد فتاة على حاجز عسكري عند مدخل بورين جنوب نابلس بعد توقيف حافلة نقل عمومي كانت تستقلها ونقلتها الى جهة مجهولة ولم تعرف هويتها بعد.

بينما اعتقلت يوم وقفة العيد الصحفي محمد أنور منى بعد مداهمة منزله في منطقة زواتا غرب نابلس، كما اعتقلت المسن والمقعد خالد صباح (64 عامًا) بعد فشلها فى اعتقال نجله المطلوب للاحتلال عبد الله صباح بعد مداهمة منزله في قرية عوريف جنوب نابلس .

وبين الأشقر أن قوات الاحتلال اعتقلت العديد من الشبان بعد توقيفهم على الحواجز العسكرية التي تقطع أوصال الضفة الغربية المحتلة، حيث اعتقلت الشاب وسيم الريماوي على حاجز عين سينيا شمال رام الله، والشابين حمزة ماجد حماد، ومحمد عبد أبو جرادة من سكان مخيم الأمعري خلال مرورهم عن حاجز جبع شمال شرق القدس، والشاب عمران ناصر الخالدي من قرية عرانة شمال شرق جنين خلال مروره على حاجز دوتان العسكري قرب بلدة يعبد، والشاب ضياء الغول من مخيم جنين على حاجز زعترة، واعتقلت شابين على حاجز حوارة جنوب نابلس، بينما اعتقلت الشاب طارق إياد عبد الرازق (22 عامًا) من طوباس على معبر الكرامة أثناء عودته من الأردن.

كذلك اعتقلت أول أيام العيد الأشقاء إبراهيم، ومحمد، ومحمود، ويوسف جهاد إبراهيم عبد أبو صبحة، وثلاثة نشطاء أجانب عقب تصديهم لمحاولات المستوطنين لبناء خيام على أراضيهم بمسافر يطا جنوب الخليل.

بينما أصدرت محاكم الاحتلال خلال أيام العيد أكثر من 18 قرار إداري دون تهمه بحق أسرى منها للمرة الأولى وأخرى قرارات تجديد إدارى لمرات إضافية.