مجلة الهدف: صدور عدد نوفمبر/ تشرين ثاني.. العدد (1517) الثالث والأربعين رقميًا

مجلة الهدف.jpg
المصدر / بوابة الهدف الإخبارية

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أصدرت بوابة الهدف الإخبارية العدد الجديد من مجلة "الهدف"، والذي يحمل الرقم (1517) في التسلسل العام، الثالث والأربعين في النسخة الرقميّة، حيث جاء الملف الخاص للعدد الجديد ليُسلّط الضوء على جريمة الاعتقال الإداري التي يقترفها الاحتلال الصهيوني بحق أبناء شعبنا داخل المعتقلات.

لتحميل العدد 43: اضغط/ي هنا

مرفق مع هذا العدد كتاب (مغامرة العقل الأولى للكاتب فراس السواح)

وساهم في عدد المجلة مجموعةٌ من الكُتَّاب والمثقفين العرب والفلسطينيين، إضافة لعددٍ من الباحثين والمحلّلين السياسيين، وتضمّن مجموعة من المقالات والمواد المتميّزة التي توزّعت على طول صفحات العدد الجديد.

وتزيّنت صفحة العدد الأولى بكلمة "حريّة" تسيل منها الدماء، في إشارةٍ لمعاناة الأسرى الإداريين أصحاب الحريّة المنقوصة، وفي أسفل الصفحة كُتب "الاعتقال الإداري.. الجريمة المنظّمة المستمرة"، فيما حملت الصفحة الثانية في طيّاتها وصية الفدائي المشتبك الشهيد عُدي التميمي التي تدعو لحمل السلاح ومقاومة العدو الصهيوني.

وجاءت افتتاحيّة العدد بعنوان: "الصراع والحقيقة الساطعة: على طريق تجاوز الوهم وصانعيه"، فيما كانت أولى موضوعات قسم "شؤون فلسطينيّة" حوار خاص مع الأسير القائد منذر خلف مفلح، أجراه الزميل الصحفي أحمد بدير من "بوابة الهدف"، حيث أكَّد خلاله مفلح على أنّ "إضرابات الأسرى سياسيّة وإن ارتدت لباسًا مطلبيًا"، فيما أشار إلى أنّ "الوحدة الوطنيّة ليست ترفًا سياسيًا أو فكريًا بل قانون انتصار، وشعبنا لا يحتاج لاحتفاليات مصالحة بل لتداعٍ وطنيٍ عام لمواجهة الهجمة الصهيونيّة".

وتُطالعون في قسم شؤون فلسطينيّة مقال "رفضًا لسياسة الاعتقال الإداري: الرفاق يقرعون الجدران بأمعائهم الخاوية: قرارنا حرية" للأسيرة المحررة والأستاذة في جامعة بيرزيت رلى أبو دحو، ثم مقال "الاعتقال الإداري: غياب العدالة" لنائب المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الانسان جميل سرحان، ثم تقرير خاص حمل عنوان "إضراب الأسرى المعتقلين إداريًا.. محطة نضالية لا يتوقف النضال عندها المهم أن نستمر" أعدته الزميلة أحلام عيد من "بوابة الهدف"، ثم تطالعون مقال "المعتقلون الفلسطينيون منذ وعد بلفور حتى النكبة" لوزير شؤون الأسرى والمحررين سابقًا ورئيس المكتبة الوطنيّة عيسى قراقع.

كما تطالعون في قسم شؤون فلسطينيّة مقال خاص بعنوان "عن البطولة الفردية والشرعية الكفاحية"، ثم مقال "الاعتقال الإداري والحبس المنزل للطفل الفلسطيني في العرف الصهيوني!" للكاتبة الفلسطينيّة إلهام الحكيم، ثم تطالعون في زاوية "في الهدف" مقال "حين يتفوّق العقل الفلسطيني" للكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني طلال عوكل، ثم مقال "غرفة الموت 816 وراهنية الفعل المقاوم" للشاعر والكاتب والمدقق اللغوي لمجلة الهدف أيوب الشنباري، ثم مقال "في سبيل استراتيجيّة فلسطينيّة (4) في نهاية المطاف" للكاتب والمخرج الفلسطيني وليد عبد الرحيم.

وينتقل بكم العدد إلى قسم "شؤون عربية"، ويُفتتح بمقالٍ للكاتب السياسي الفلسطيني محمد صوان حمل عنوان "الواقع العربي والقضية الفلسطينيّة"، ثم مقال "الفقر والبطالة في الوطن العربي.. لماذا تهدر كرامة الناس وتدمّر آدميتهم؟" للكاتب الصحفي البحرين ي رضى الموسوي، ثم مقال "المسيّرات رسول السلام: تفاوض بالنار في اليمن" لمسؤول قسم الشؤون العربيّة والدوليّة في الهدف عرفات الحاج، ثم مقال "صنعاء لا تستجدي الهدنة وترفع قفاز التحدي في وجه تحالف العدوان" للباحث والكاتب السياسي عليان عليان.

وفي قسم "شؤون العدو"، تطالعون مقالًا خاصًا بعنوان "الوعود الانتخابية للأحزاب الصهيونيّة لانتخابات الكنيست 25"، ثم مقال "انتخابات الكنيست 25 وأزمة الحكم في إسرائيل.. سيناريوهات تشكيل الحكومة القادمة" للباحث في الشأن الصهيوني حيدر العيلة، ثم مقال "الكيان الصهيوني: هل هو علافة بين المستطاع والضروري؟" للكاتب السياسي الفلسطيني اسحق أبو الوليد، ثم مقال "الانتخابات الإسرائيليّة الخامسة: هل ينقلب السحر على الساحر؟" للباحث والكاتب السياسي م. تيسير محيسن، ثم مقال "انتخابات سادسة أم سيناريو آخر؟" للكاتب والصحفي الفلسطيني أكرم عطالله، ثم مقال خاص بعنوان "برلمان العدو: لا نضال في الكنيست"، ثم مقال "ما بعد ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.. أين تتجه إسرائيل؟" للكاتب السياسي الفلسطيني محمد أبو شريفة.

وإلى قسم "شؤون دوليّة"، والذي افتتح بمقال "اكتشاف الناتو المتأخر للاستراتيجية الروسية في إدارة الحرب الأوكرانية" لمدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء د. عابد الزريعي، ثم مقال "حرب الطاقة: الوجه الآخر للحرب الباردة الجديدة" لأستاذ العلوم الاقتصادية د. علي بوطوالة، ثم مقال "الجيوسياسيّة مصدرًا للشرعية!" للباحث والكاتب الفلسطيني حسن شاهين، ثم مقال "أزمة الديون في الدول الناشئة" للكاتب والباحث في الشأن الاقتصادي د. أدهم شقير، ثم مقال خاص بعنوان "روسيا بين الأسلحة النووية الأمريكية وقنبلة كييف القذرة"، ثم مقال خاص يتحدّث عن "أربع سنوات من الاحتجاجات المتواصلة في هايتي ضد التدخّل الأمريكي".

وإلى آخر أقسام هذا العدد من مجلة الهدف؛ "الهدف الثقافي"، تُطالعون فيه افتتاحية القسم بعنوان: "إلياس مرقص: الحاجة إلى قراءة جديدة"، ثم تطالعون مقال "آليات الخطاب الرمزي في النص الشعري الحديث" للكاتب والشاعر علاء حمد، ثم مقال "الحريّة داخل القفص" للكاتب والباحث ثائر أبو عياش، ثم مقال "حليب وطحين وفلسفة وأحذية" للكاتب والشاعر عبد النور الهنداوي، ثم مقال "نقض السردية التوراتية لتحرير تاريخ فلسطين القديم" للباحث في العلوم السياسيّة والتاريخ ممدوح مكرم، ثم مقال "ما تقوله درة الأرض أو هكذا تتكلّم فلسطين.. الرسالة الثانية: حوارية الفلسطيني والأرض" للشاعر الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو.

ويُختم هذا العدد من مجلة الهدف بصورةٍ لأبطال عرين الأسود كُتب عليها "تسقط الأجساد لا الفكرة.. مقاومة عريننا مستمرة"، فيما حملت الصفحة الأخيرة خاتمةً بعنوان "من أين يأتي الفدائيون؟" كتبها مسؤول "التحرير والتنفيذ" في "الهدف" أحمد مصطفى جابر.