على شرف يوم الأسير وفي ذكرى جلاء الإستعمار عن الأراضي السورية....تظاهرة ثقافية في دمشق.

IMG-20210420-WA0015.jpg
المصدر / دمشق-حنظلة

غزة-دمشق-حنظلة:

على شرف يوم الأسير الفلسطيني وفي ذكرى جلاء الإستعمار الفرنسي عن سوريا نظمت لجنة الأسرى في الجبهة الشعبية بالتعاون مع اتحاد الكتاب العرب يوم الأثنين 2021/4/19 تظاهرة ثقافية في دمشق شارك فيها مسؤل لجنة الأسرى في الشتات الأسير المُحَرَر أحمد أبو السعود ورئيس إتحاد الكتاب العرب د. محمد الحوراني ولفيف من قيادات وكوادر الجبهة وأعضاء المكتب التنفيذي لإتحاد الكتاب وشخصيات ثقافية وممثلي الفصائل الفلسطينية.

وفي كلمة ألقاها خلال الفعالية أكد د.الحوراني أن نقاطاً هامة ومفصلية تجمع بين قضية التحرر الفلسطيني ومعركة صمود سوريا في وجه مؤامرات العبث والتخريب التي تستهدفها لافتاً إلى أن البطولة التي تتجسد وتتجدد يومياً على أرض فلسطين تأتي ضمن حالة الصمود القومي في وجه الغزوة الإستعمارية التي جسدها ويسجسدها الشعب السوري وباقي الشعوب العربية.

أما عضو لجنة الأسرى والمحررين في الشتات عبد الحميد الشطلي فقد تطرق في كلمة ألقاها إلى معاناة الاسرى في السجون الصهيونية وحالة الصمود منقطع النظير التي يواجهون بها الإستهداف المتواصل الساعي لتصفيتهم نفسياً وجسدياً ليضيفوا لبطولاتهم هذه حالة من الإبداع والإنتاج الثقافي الغزير الذي حمل لوائه مئات الأسرى الكتاب ممن أثروا المكتبة العربية بمؤلفات هامة على الصُعُد الثقافية والأدبية والسياسية وغيرها مستعرضاً سيرة إبداع الأسير الأديب كميل أبو حنيش كنموذج حي للإبداع الإدبي والإنساني.

وإختُتِمَت الفعالية بإلقاء قصائد شعرية وإشهار ديوان شعري للأسير كميل أبو حنيش بالإضافة لتكريم عائلة الأسير علي جمعة وعدد من الأدباء والباحثين قبل أن يُعلن إفتتاح معرض كتاب ضم عدداً من الكتب والمؤلفات وأدب السجون وكتب تؤرخ للثورة السورية وجلاء الإستعمار الفرنسي،ومعرض للفن التشكيلي عرضت بين جنباته لوحات رسمها الأسير المحرر الفنان محمد الركوعي.