قراقع: ما تعرض له الاسرى المضربون في نيسان 2017 جريمة حرب

المصدر / مركز حنظلة الأسرى والمحررين

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان ما تعرض له ما يقارب 1000 اسير فلسطيني خلال اضراب نيسان 2017 والذي استمر 41 يوما هو جريمة حرب وجريمة ضد الانسانية، حيث قامت إدارة السجون وبشكل غير مسبوق بالبطش بالمضربين والتعامل معهم بوحشية لكسر الاضراب بالقوة والعنف مما تسبب في اضرار صحية خطيرة لبعض الاسرى من بينهم الاسير فادي ابو عطية الذي قضى 12 سنة في السجون وتعرض للاصابة بالدماغ وفقدان الوعي والذاكرة، وهو شاهد على العشرات من الاسرى الذين لا زالوا يعانون من أمراض خطيرة بسبب القمع الاسرائيلي الرسمي للمضربين.

وأضاف قراقع ان حكومة الاحتلال تجندت رسميا لتحطيم الاسرى المضربين ومارست اعمال وحشية بحقهم من عزل وضرب وتنقلات مرهقة وإذلال وعدم تقديم العلاج والحرمان من كل حقوقهم الانسانية، وأن هيئة الاسرى قدمت وثيقة كاملة عن هذه الممارسات والجرائم للجنة الخاصة في الامم المتحدة المعنية بالتحقيق في الممارسات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة، وأن هذه الوثيقة المعززة بشهادات من الاسرى المضربين يجب ان تحال فورا الى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة اسرائيل كسلطة محتلة على اعمالها الوحشية بحق الذين خاضوا الاضراب.

وأشار ان قمع الاسرى المضربين لا زال متواصلا حيث يعاني الاسير حسن شوكة المضرب منذ أكثر من 53 يوما ضد اعتقاله الاداري من عزل وإذلال وحرمان من حقوقه مما ادى الى تدهور حاد على وضعه الصحي ونقله الى مستشفى "اساف هروفيه" الاسرائيلي.

وقال قراقع ان سياسة الاعتقال الاداري تحولت الى سياسة انتقامية لتدمير حياة الاسرى الفلسطينيين.

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارته الاسير فادي ابو عطية سكان مخيم الامعري والذي قضى في سجون الاحتلال 12 عاما وخاض اضرابا لمدة 41 يوما واصيب باضرار صحية في الدماغ وفقدان الذاكرة.

وخلال زيارته للاسير المحرر عبد الرزاق فراج سكان رام الله الذي قضى 20 شهرا في الاعتقال الاداري ليصل مجموع ما قضاه في الاعتقال الاداري على مراحل زمنية متتالية الى 11 عاما.

وقام قراقع ووفد من هيئة الاسرى بتقديم واجب العزاء بوفاة ام مهيوب ابو ليل في مخيم بلاطة ، وهي والدة خمسة شهداء و 6 اسرى من ابنائها اعتقلوا داخل السجون ولازال ابنها حسين يقبع في السجون ومحكوم بالسجن المؤبد.