مركز فلسطين: الاحتلال يصدر أحكام بالسجن مدى الحياة بحق خمسة أسرى خلال العام 2022

السجن.jpg

مركز حنظلة_فلسطين المحتلة

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن الاحتلال واصل خلال العام 2022 إصدار أحكام بالسجن المؤبد مدى الحياة بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث أصدرت محاكمه الصورية أحكام جديدة بالمؤبد بحق خمسة أسرى خلال العام الماضي.

وأوضح مركز فلسطين أن عدد الأسرى المحكومين بالمؤبد ارتفع خلال العام الماضي بهذه الأحكام الجديدة إلى (552 أسيرًا)، من بنيهم (22 أسيرًا) من القدامى المعتقلين منذ ما قبل اتفاق "أوسلو" وعشرات الأسرى الآخرين معتقلين منذ ما يزيد عن (20 عامًا)، حيث أن غالبية عمداء الأسرى يقضون أحكامًا بالسجن المؤبد مدى الحياة، وأعلاهم حكمًا الأسير عبد الله البرغوتى والمحكوم بالمؤبد (67 مرة). 

وبيَّن الباحث رياض الأشقر مدير المركز أن الأسرى الخمسة الذين صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد هم الأسير منتصر شلبي (44 عامًا) من بلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله، وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد مرتين إضافة إلى غرامة بقيمة مليونين ونصف شيكل، حيث اتهمه الاحتلال بتنفيذ عملية إطلاق نار عند حاجز زعترة العسكري ما أسفر عن مقتل مستوطن وإصابة اثنين آخرين، وأقدمت سلطات الاحتلال على تدمير منزله المكون من طابقين بالكامل بعد زراعته بالمتفجرات.

فيما أصدر حكمًا بالسجن المؤبد بحق الأسير محمد مروح كبها من قرية طورة جنوب غرب جنين إضافة الى غرامة مالية تقدر بثلاثة ملايين شيكل، بعد ادانته بقتل مستوطنة عام 2020 انتقامًا لاستشهاد صديقه الأسير كمال أبو وعر فى سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي وهدمت سلطات الاحتلال منزله.

كذلك أصدرت محكمة سالم العسكرية حكمًا بالسجن المؤبد بحق الأسير خليل عبد الخالق دويكات (47 عامًا)، من بلدة روجيب شرق نابلس، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة (280 ألف شيكل)، بعد إدانته بقتل الحاخام شاي أوخيون في منطقة بتاح تكفا، وأقدمت سلطات الاحتلال على هدم منزله المكون من طابقين.

وأصدرت محكمة عوفر العسكرية حكمًا بالسجن المؤبد مدى الحياة بحق الأسير أحمد عارف عصافرة من بلدة بيت كاحل غرب الخليل، إضافة الى غرامة مالية بقيمة مليون ونصف المليون شيكل، بعد ان وجهت له تهمه المسئولية عن الخلية التي قتلت جنديًا "إسرائيليًا" عام 2019 قرب مستوطنة جنوب بيت لحم، وقامت بهدم منزله.

بينما أصدرت بالسجن المؤبد مدى الحياة و(32 عامًا)، بحق الأسير بلال أحمد أبو زيد من بلدة قباطية جنوب جنين، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة (2 مليون) شيكل بعد أن إدانته بالمشاركة في تنفيذ عملية في باب العامود بالقدس عام 2016، وأسفرت في حينه عن مقتل مُجنّدة وإصابة جنديين آخرين، وهدم الاحتلال منزل عائلته، وبذلك يرتفع عدد الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد إلى (552 أسيرًا).

وكشف الأشقر أن حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ (99 عام) مؤبد عسكري، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل "إسرائيليين" سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وكذلك على المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية والعسكرية التي أدت إلى مقتل "إسرائيليين"، فيما يتكرر هذا الحكم ويتضاعف بعدد الجنود أو المستوطنين الذين يقتلون على يد الأسير، حيث يوجد العديد من الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد لعشرات المرات.