اسرى فلسطين/ 5 اطباء اسرى في سجون الاحتلال بينهم طبيبة




342
واوضح الناطق الاعلامى للمركز "رياض الاشقر" بان الاطباء المعتقلين هم د. أمجد عزت قبها (45 عامًا) من جنين ويعمل كطبيب عام، ومعتقل منذ 4/7/2002، ويقضى حكما بالسجن الفعلي لمدة (18 عامًا)، حيث وجهت له تهمة  تقديم العلاج لأشخاص مصابين كانوا مطلوبين للاحتلال،  وقد اعتقل بعد زواجه بتسعة شهور، وقد رزق بطفلته الوحيدة "تسنيم" أثناء وجوده داخل الأسر، و لم يتمكن والدها من رؤيتها الا بعد عامين من ولادتها .
 
بينما الطبيب الثاني هو " وليد حسين محمد المزين" 42عام، من الخليل ، وهو معتقل منذ شهر نيسان من العام الحالي ويخضع للاعتقال الإداري الذى جدده له الاحتلال 3 مرات متتالية دون تهمه، حيث يدعى الاحتلال انه ينتمى الى حركة الجهاد الاسلامى ، وله ملف سرى بانه يشكل خطورة على الاحتلال، وهو يعمل طبيب اطفال .
 
واشار الاشقر الى ان الاحتلال يعتقل كذلك الطبيبة "صابرين وليد خليل أبو شرار(26 عاماً)، من بلدة دورا جنوب الخليل، منذ تاريخ 7/6/2015 ، بعد اقتحام قوة  عسكرية كبيرة للاحتلال برفقه ضباط من المخابرات، منزل عائلتها بالخليل ، وقامت بتفتيشه، وتحطيم العديد من أثاثه، وصادرت أجهزة اتصال خليوى، وحاسوب، قبل أن تعتقل الطبيبة "صابرين"  وتنقلها للتحقيق
.
وقد تعرضت لتحقيق قاسى في سجن عسقلان ووضعت في زنزانة صغيرة وضيقة، خشنة الملمس، ورائحتها كريهة ولا يوجد بها تهوية كافية و المرحاض في نفس الزنزانة اضافة الى قذارة الفرشة والبطانية وانتشار الاوساخ.
وتعرضت للإذلال والاهانة وتناول على التحقيق معها  8 محققين  تخلله الصراخ والشتائم القذرة والتهديد.
 
وقال بان الاسيرة الطبيبة لا تزال موقوفة ، وقد  اجلت محاكمتها اكثر من 10 مرات حتى الان ، ويستهجن ذويها من اعتقالها حيث انها تعمل متطوعة في مستشفى بالخليل ، حيث لم يسبق لها الاعتقال، ولم تقم باى نشاط يمكن ان تعتقل من اجله، فهي كانت متواجدة خلال السنوات الماضية في جمهورية مصر العربية تكمل دراستها حيث أنها تخرجت حديثاً من كلية الطب ، وعادت إلى الضفة الغربية.
 
وبين الاشقر بان الاحتلال اعتقل الطبيب " عبد الله جميل فحل" من طولكرم، في 14/12/2015 بعد اقتحام منزله ، وهو يعمل طبيب عام في مشفى الزكاة في مدينة طولكرم.
 
فيما اعتقل كذلك فى20/12/2015 اعتقل الطبيب "عبد الرحيم بسام ابو شنب" 28 عام، من بلدة عنبتا شرقي طولكرم ، بعد اقتحام منزله ، ونقله للسجون دون سبب، وهو حاصل على شهادة الطب من باكستان ، ويعمل في مستشفى الزكاة في مدينة طولكرم .
 
واشار الاشقر الى ان الاحتلال كان قد اعتقل سابقا عدد من الاطباء واطلق سراحهم بعد قضاء احكام مختلفة بالسجن ومنهم طبيب الاسنان "مالك جمال خطيب" (31 عامًا) من سكان بلدة كفركنا بالداخل الفلسطيني، واتهمته بالانضمام لتنظيم محظور، واطلقت سراحه بعد 3 اشهر ، فميا اعتقلت  طبيب الاسنان "فراس تيسير القواسمي" من الخليل بشكل ادارى لأكثر من عام ، وطبيب العيون "فاروق عاشور " من الخليل ، والطبيب الاسنان "امجد الحموري "

وطالب الاشقر المنظمات والمؤسسات الدولية، وفى مقدمتها اطباء بلا حدود التدخل لحمايه اطباء فلسطين من جرائم الاحتلال ، ووقف الاعتقالات بحقهم ، كونهم يعملون في مهنة انسانية محايده ، والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح الاطباء المعتقلين .