خبر صحفي صادر عن اللجنة الإعلامية للأسرى في منظمة فرع الجبهة بسجون الاحتلال

عملية الرد في قلب سوق الكرمل (بمناسبة دخول الرفاق عامهم الثالث عشر في سجون الاحتلال )

المصدر / خاص – مركز حنظلة للأسرى والمحررين

بمناسبة دخول الرفاق " هشام كعبي وأحمد العارضة ويحيى زهران وإياد أبوخيط، وباسم الخندقجي، وحسن أبو كاملة" عامهم الثالث عشر في سجون الاحتلال

يا زهرة النيران في ليل الجليل إما فلسطين وإما النار جيلاً بعد جيل

في السادس من تموز عام 2004 ارتقى قائد كتائب الشهيد أبوعلي مصطفى الرفيق "يامن فرج"  ونائبه الرفيق " أمجد مليطات"  إلى العلا أثناء اشتباك مسلح عنيف مع قوات الاحتلال في مدينة نابلس، حيث واجها مصيرهما بشجاعة منقطعة النظير، كما كانوا دوماً، وكما عاهدا رفاقهم بأن يظلوا أنداداً لا يهابون زخات الرصاص، فهم قادة العمل وأبطال الرد المباشر وقدوة لفصائل المقاومة، حيث ترك استشهادهما أثراً كبيراً في نفوس الرفاق وعموم المناضلين الحافظين على الوصية السائرين على ذات الدرب.

عملية الرد في قلب سوق الكرمل:

لم يبقَ رفاق الشهيدين "يامن وأمجد" مكتوفي الأيدي فهم من علموا بالممارسة ماذا يعني المقاومة فبدأ الاعداد لعملية الرد بعد أن نُفذت بعض العمليات، فتقدم الرفيق الشهيد عامر عبد الله من مخيم عسكر مواليد 6/6/1988م  باستعدادية عالية لأن يكون رأس حربة المواجهة للرد على جريمة الاغتيال من خلال عملية استشهادية نفذها بتاريخ 2/11/2004 في قلب سوق الكرمل لتكون هذه العملية تتويجاً لسلسلة من عمليات الرد الجبهاوي.

الملاحقة والاعتقال:

قاد الرفيق بشار حنني (استشهد بعد اشتباك مع قوات الاحتلال في مدينة نابلس بتاريخ 22/12/2005  وهو قائد كتائب الشهيد أبو علي مصطفى  في نابلس واستشهد في ذات الاشتباك ابن كتائب الأقصى الشهيد القائد أحمد الجيوسي والشهيد القائد أنس الشيخ ) قاد عمليات الرد الجبهاوي سوياً مع رفيق دربه هشام كعبي، وعلى أثرها قامت قوات الاحتلال  بهدم منزلهما، وكانا الاثنان من أبرز المطلوبين في منطقة نابلس، وإلى جانبهم عمل أيضاً  رفاقهم ورفاق الشهيد عامر عبدالله واياد ابو خير ويحيى زهران وحسن ابو كاملة.

        وبذات المجموعة شارك الرفيق أحمد العارضة ابن مخيم عسكر الذي لعب دوراً مهماً في التخطيط والاعداد لعملية الرد، وإلى جانبه الرفيق باسم الخندقجي الذي عمل باطار كتائب الشهيد  أبو علي مصطفى، وهو ابن حزب الشعب الفلسطيني واليوم عضو مكتبها السياسي.

الاعتقال والأحكام:

اعتقل الرفيق هشام كعبي بعد مطاردة طويلة من قبل قوات الاحتلال بتاريخ 11/11/2004 وحكم عليه بالسجن أربع مؤبدات، ويدخل هذه الأيام عامه الثالث عشر في الأسر حيث تنقل بين عدة سجون وخاض عدة مواجهات واضرابات عن الطعام ويذكر أن رفيقنا من مواليد مخيم بلاطة في نابلس.

 

الرفيق أحمد العارضة:

اعتقل رفيقنا بتاريخ 2/11/2004 وحكم عليه بالسجن اربع مؤبدات، وقد تعرض لتحقيق قاسي بمركز تحقيق الجلمة، مما أدى الى فقدانه السمع في أذنه اليمنى.

  وتنقل الرفيق الى عدة سجون وخاض عدة اضرابات وهو من قيادي منظمة فرع السجون التابعة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

الرفيق باسم الخندقجي :

ابن مدينة نابلس المعتقل بتاريخ 2/11/2004  وحكم عليه بالسجن ثلاث مؤبدات وهو أحد قيادات حزب الشعب الفلسطيني وعمل بالتعاون مع كتائب الشهيد ابو علي مصطفى، وبرز في دوره النضالي الفاعل، وتنقل الرفيق بين عدة سجون وخاض العديد من الاضرابات وهو عضو المكتب السياسي الحزب الشعبي الفلسطيني راهنا .

الرفيق اياد ابو خيط:

من مواليد مخيم عسكر وولد بتاريخ 24/5/1987م وهو معتقل بتاريخ 8/11/2004  وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة 24 عاماً وهو أحد أعضاء خلية الرد الجبهاوي.

 وتنقل رفيقنا بين عدة سجون وبرز دوره القيادي حيث عمل في هيئات منظمة فرع السجون وخاض العديد من الاضرابات سويا جنبا الى جنب مع رفاق دربه.

الرفيق يحيى زهران:

من مواليد مخيم عسكر قضاء نابلس بتاريخ 2/7/1987م ومعتقل منذ تاريخ 15/11/2004م  حيث صدر بحقه حكم بالسجن لمدة 22 عاماً، حيث بدأ تجربته الاعتقالية في أقسام الأشبال حيث أمضى ستة أشهر فأصبح عمره 18 عاماً. ودخل إلى أقسام السجون، وخاض معركة السجون والاحتجاجات ضد مصلحة السجون، وطور امكانيته وعمل في مختلف مجالات العمل التنظيمي والاعتقال باطار منظمة فرع السجون، حيث خاض العديد من الاضرابات الى جانب رفاقه وكان آخرها الاضراب مع الرفيق بلال كايد .

الرفيق حسن أبو كاملة:

من مواليد مخيم عسكر  بتاريخ 1/11/1987 واعتقل بتاريخ 14/11/2004م  على أثر عملية الرد التي قام بها الشهيد عامر عبدالله، وحكم عليه بالسجن لمدة 22 عاماً وتنقل بين عدة سجون ونشط رفيقنا باطار منظمة فرع السجون وخاض العديد من التجارب إلى جانب رفاقه خاض اضرابات عدة عن الطعام .

إن رفاقنا وهم يدخلون عامهم الرابع عشر تنحني لهم الهامات مازالوا قابضين وماضون على درب النضال يقبضون على مبدأ كالقابض على الجمر .

اللجنة الإعلامية لمنظمة فرع الجبهة بسجون الاحتلال

9/11/2016